لماذا نهى الړسول ﷺ عن إغماض العينين في السجود
انت في الصفحة 1 من صفحتين
السؤال
وردنا السؤال التالي
هل يجوز إغلاق العيون عند السجود وجزاكم الله خيرا
الاجابة
الجواب وبالله التوفيق ذهب جمهور الفقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة وبعض الشافعية إلى كراهة تغميض العينين في الصلاة عموما لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام أحدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه . رواه الطبراني في المعجم الكبير 1134 من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 283 رواه الطبراني في الثلاثة وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس وقد عنعنه. واستدلوا أيضا بأنه مظنة النوم . وعلل في البدائع بأن السنة أن يرمي ببصره إلى موضع سجوده وفي التغميض تركها . والكراهة عند الحنفية تنزيهية . واستثنوا من ذلك التغميض لكمال الخشوع بأن خاف فوت الخشوع بسبب رؤية ما يفرق الخاطر فلا يكره حينئذ بل قال بعضهم إنه الأولى . قال ابن عابدين وليس ببعيد . قال المالكية ومحل كراهة التغميض ما لم يخف النظر لمحرم أو يكون فتح بصره يشوشه وإلا فلا يكره التغميض حينئذ . واختار الإمام النووي أنه لا يكره تغميض العينين إن لم يخف منه ضررا على نفسه أو غيره فإن خاف منه ضررا كره . فقد قال رحمه الله تعالى في المجموع 3 314 والمختار أنه لا يكره إذا لم يخف ضررا لأنه يجمع الخشوع وحضور القلب ويمنع من إرسال النظر وتفريق الذهن قال البيهقي وقد روينا عن مجاهد وقتادة أنهما كرها تغميض العينين في الصلاة وفيه حديث قال وليس بشيء ا ه وكلامهم المذكور عام يشمل كل أحوال الصلاة من قيام وركوع وغيرهما ويدخل فيه السجود . وإن لم يتناولوه بالخصوص إلا أني وجدت الشافعية صرحوا بسنية فتح العينين حال السجود فقد جاء في بغية المسترشدين للسيد العلامة عبد الرحمن المشهور ص 90 ما نصه فائدة قد يجب تغميض العينين في الصلاة كأن كان العراة صفوفا وقد يسن كما إذا صلى لحائط مزوق ويسن فتحهما في السجود ليسجد معه البصر اه نهاية. قال ابن قاسم وقياسه سنة في الركوع اه . والخلاصة فإنه يكره تغميض العينين حال الصلاة كما قال الجمهور وذهب الإمام النووي كاختيار له أنه لا يكره تغميض العينين إن لم يخف منه ضررا على نفسه أو غيره لأنه أدعى للخشوع وحضور القلب فإن خاف منه ضررا كره . وهذا يشمل القيام والركوع والسجود . ونص بعض الشافعية على سنية فتحهما في السجود فيختار المصلي ما هو أدعى لذلك بحسب حاله والأرفق به فإن الغالب أن في فتح العينين حال السجود نوع مشقة بسبب القرب من جهة الأرض . والأمر فيه واسع إن شاء الله تعالى . والله تعالى أعلم .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله