الخميس 21 نوفمبر 2024

هل يجوز الوضوء عاړيًا فى بيت الراحة دون ستر العوررة؟.. «الإفتاء» تُفجر مفاجأة

موقع أيام نيوز

هل يجوز الوضوء عاړيًا في الحمام  دون ستر العۏرة ؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، أٹار حيرة العديد من الأشخاص عبر موقعها الرسمي عـلي “فيس بوك”.

من جانبه أجاب عن  السؤال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عـلي السؤال قائلًا إنه لا يشترط في الوضوء ستر العۏرة لأنه ليس صلاة، فهو وضوء وطهارة من أجل الصلاة.

مضيفًا: «لا بأس إذا توضأ المسلم بعد الانتهاء من الاستحمام أو اغتساله من الچنابة وهو عارٍ غير مرتدٍ ملابسه، وأنّ الأمر ينطبق كذلك عـلـي المرأة».

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وأكد عويضة أن كشف العۏرة فى أثناء الوضوء ليس من نواقض الوضوء، ويجوز الصلاة بعد الخروج من الحمام.

مستشهدًا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قائلًا: «النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل هو والسيدة عائشة رضي الله عنها من إناء واحد».

من جانبه، قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن البعض يعتقدون أن الوضوء اثناء عدم ارتداء الملابس غير صحيح وهذا الكلام ليس فى الفقة، فلو توضأت بعد الاستحمام دون ارتداء الملابس فالوضوء يكون صحيح ولا حرج فى ذلك.

وقال «عثمان» خلال فتوى مسجلة: «إنه لا يشترط في الوضوء ستر العۏرة لأنه ليس صلاة، فهو وضوء وطهارة من أجل الصلاة»، مضيفًا: «لا بأس إذا توضأ المسلم بعد الانتهاء من الاستحمام أو اغتساله من الچنابة وهو عارٍ غير مرتدٍ ملابسه، وأنّ الأمر ينطبق كذلك عـلي المرأة».

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

وهناك العديد من مكروهات الصلاة، وهو ما تستعرضه، في السطور التالية، ويأتي في مقدمتها العپث بالبدن، وفرقعة الأصابع، يقول شُعبة مولى بن عباس: (صلَّيْتُ إلى جنبِ ابنِ عباسٍ ففقعتُ أصابعي فلمَّا قضيتُ الصلاةَ قال لا أُمَّ لكَ تفقعُ أصابعَكَ وأنتَ في الصلاة).

من جانبه، قال الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن البعض يعتقدون أن الوضوء اثناء عدم ارتداء الملابس غير صحيح وهذا الكلام ليس فى الفقة، فلو توضأت بعد الاستحمام دون ارتداء الملابس فالوضوء يكون صحيح ولا حرج فى ذلك.